علوم الإدارة

تخصصات كلية الاقتصاد في الجامعات السورية

تتنوع تخصصات كلية الاقتصاد في الجامعات السورية فتشمل التخصصات المالية والمحاسبية والإدارية، في هذه المقالة سنحاول توضيح الفروق الرئيسية بين هذه التخصصات ومجال عمل كل منها.

تكون مدة الدراسة في كلية الاقتصاد أو كلية إدارة الأعمال 4 سنوات جامعية تنتهي بحصول الطالب على درجة الإجازة الجامعية في الاقتصاد أو في علوم الإدارة.

المحاسبة

أحد أكثر تخصصات كليات الاقتصاد في الجامعات السورية شهرةً وإقبالاً، يتناول هذا التخصص المحاسبة ويؤهل الخريج للعمل كمحاسب إداري أو كمحاسب قانوني. يدرس الطالب في تخصص المحاسبة مقررات كثيرة تؤهله لمسك الدفاتر والجرد وإعداد القوائم المالية والحسابات الختامية.

من مميزات هذا التخصص أنه مستقر نسبياً ويحظى العاملون فيه بفرصة الاستقرار الوظيفي والعمل لفترات أطول داخل الشركة قبل الانتقال نحو وظيفة جديدة.

إدارة الأعمال

من التخصصات المرغوبة بالنسبة لجيل الشباب، فهو يؤهل الخريجين للعمل في مجالات إدارية مختلفة من بينها الجودة، إدارة الموارد البشرية، إدارة العلاقات العامة، إدارة الإنتاج، إدارة المكاتب والسكرتاريا. كما أن القانون يسمح لخريجي إدارة الأعمال بمزاولة مهنة المحاسب والمصرفي بشروط معينة.

أحياناً يتم طرح هذا البكالوريوس بشكل منفصل عن كلية الاقتصاد فيحصل الخريج على درجة الإجازة في إدارة الأعمال، أما خريجو كليات الاقتصاد فيحصلون على درجة الإجازة في الاقتصاد مع التخصص في إدارة الأعمال. وهما متساويتان.

المصارف والتأمين

يؤهل تخصص المصارف والتأمين الخريج للعمل كمستشار مصرفي أو كاستشاري تأمين في الشركات، غالباً ما يتجه الخريج للعمل في البنوك الخاصة حيث تكون الأجور فيها أفضل مما هي عليه في بقية القطاعات السورية.

نظم المعلومات الإدارية

يعد تخصص نظم المعلومات الإدارية مزيجاً بين تخصصات إدارة الأعمال والهندسة المعلوماتية، حيث يتناول الإدارة من جهة وكيفية تنفيذ القرار الإداري باستخدام الحاسوب من جهة أخرى. في بعض الكليات يتعلم الطالب أساسيات البرمجة وقواعد البيانات ونظم دعم القرار وإدارة المشاريع وتصميم مواقع الويب ومقررات أخرى متنوعة.

التسويق

يحظى التسويق باهتمام كبير بالنسبة للسوريين، فمع ازدياد معدلات التضخم وارتفاع أسعار السلع والخدمات بدأت شريحة من الطلاب بالعمل كمسوقين عبر الإنترنت أو كمقدمي خدمات. ويعد هذا العمل جزءاً رئيسياً من مجالات عمل التسويق.

التسويق والتجارة الإلكترونية

في التعليم المفتوح، ضمن الجامعات السورية، ظهر تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية ليكون تطوراً لتخصص التسويق مع التركيز على المتاجر الإلكترونية والتسويق الرقمي وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي بكفاءة عالية.

إدارة الموارد البشرية

من التخصصات الحديثة نسبياً في سورية، وهو فرع من فروع الإدارة يؤهل الخريجين للعمل كمدراء موارد بشرية في الشركات والمنظمات، يتناول هذا التخصص كيفية التعامل مع الموظف بدءاً من تحديد أسئلة المقابلات مروراً بالتعيين والمكافآت والعقوبات وتطوير مؤهلات الموظفين وصولاً إلى ترقية العاملين وأبعد من ذلك أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى